تأخر البلوغ Delayed puberty

وردنا الاستفسار التالي

انا عندي 15 سنه ولسه مبلغتش ممكن يكون ايه السبب ان كل اصحابي بلغوا والموضوع مسببلي احراج واحباط حاسس ان انا مش طبيعي زي كل الناس....ارجو الرد وشكرا



و الاجابة هي

في بعض الأحيان يتأخر البلوغ بسبب درجات الحرارة المنخفضة مثل دول أوروبا و روسيا أو مشاكل بالهرمونات و هذا يحدده طبيب متخصص لأن انخفاض بعض الهرمونات غير الجنسية كهرمونات الغدة الدرقية مثلا قد يؤثر علي الهرمونات الجنسية و بالتالي يؤثر علي البلوغ

البلوغ لدي الفتيات معروف بحدوث الدورة الشهرية أما لدي الأولاد فيعرف بحدوث الاحتلام (خروج السائل المنوي ليلا أثناء النوم) و قد لا يحدث الاحتلام لفترة طويلة يظن معها أنه لم يحدث البلوغ بعد برغم حدوث البلوغ بالفعل

عموما إذا تأخر حدوث الاحتلام و في نفس الوقت لوحظ نزول سائل لزج شفاف عند حدوث الاستثارة الجنسية أو بعد التبول  فقد يعتبر هذا أيضا علامة علي البلوغ و يفضل إجراء تحليل بول عندها للتأكد من عدم وجود صديد

بعض الشباب يعتقد أن البلوغ مرتبط بظهور شعر كثيف و هذا قد لا يحدث في بعض الحالات

إذا لم يكن تأخر البلوغ أو ظهور علاماته لأي من الأسباب السابقة فقد يكون سوء التغذية هو السبب و ساعتها يمكن تناول 3 بيضات يوميا مقلي بالسمن البلدي و تناول عصير ليمون أو برتقال مرة يوميا و ستظهر علامات البلوغ في خلال 6 أشهر باذن الله

في كل الأحوال يجب استشارة الطبيب





ما هو سن البلوغ المتأخر؟
عندما سن البلوغ هو الوقت جسمك ينمو من الطفل إلى الكبار. عليك أن تعرف أنت تسير من خلال سن البلوغ يضر بالمناسبة تضر التغييرات جسدك.
إذا كنت فتاة، ستلاحظ ثدييك الأذى وتطوير شعرك ينمو العانة، لديك ضرر حفز النمو، ويضر وتحصل على الدورة الشهرية (الحيض). والشكل العام من جسمك ربما تتغير، وأيضا - سيوسع الوركين وجسمك سوف أصبح curvier.
إذا كنت رجل، عليك أن تبدأ العانة وشعر الوجه النمو، يكون لديهم نمو المهماز، وسوف الخصيتين والقضيب الخاص بك الحصول على أكبر. خفض سيبدأ جسمك لتغيير شكل - سيوسع كتفيك وجسمك سوف تصبح أكثر العضلي.
هذه التغييرات هي الفخرية من الهرمونات الجنسية (التستوستيرون في الرجال وهرمون الاستروجين عند الإناث) يبدأ إنتاج ضرر الجسم بكميات أكبر بكثير من ذي قبل.
البلوغ يقام على مدى عدد من السنوات، والسن التي يبدأ وينتهي يختلف على نطاق واسع. عموما فإنه يبدأ في مكان ما أعمارهم بين 7 و 13 للفتيات بين، ومكان أعمارهم بين 9 و 15 للرجال بين، على الرغم من أنها يمكن أن تدخل في وقت سابق أو لاحقا لبعض الناس. هذا النطاق الواسع في سن أمر طبيعي، وذلك هو السبب في أنك قد وضع عدة سنوات في وقت سابق (أو الأحدث) الآن ثان من أصدقائك.
في بعض الأحيان، على الرغم من، والناس تمر هذه الفئة العمرية الطبيعي البلوغ دون أن تظهر أي علامات للتغيرات الجسم. وهذا ما يسمى تأخر البلوغ.
أسباب البلوغ غير طبيعي أو تأخير
المركزية (كلا الجنسين)
سليمة تحت المهاد، الغدة النخامية محور:
تأخير الدستوري في النمو والبلوغ (CDGP) - متفرقة أو العائلية. انظر أيضا مادة منفصلة بشأن قصير القامة.
مرض مزمن، مثل أمراض الكلى، ومرض كرون.
سوء التغذية، مثل فقدان الشهية العصبي، والتليف الكيسي، ومرض الاضطرابات الهضمية.
ممارسة الرياضة البدنية المفرطة، وخاصة الرياضيين أو الجمباز.
الحرمان النفسي والاجتماعي.
العلاج الستيرويد.
قصور الغدة الدرقية.
ضعاف المهاد-الغدة النخامية محور:
الأورام المتاخمة للمحور تحت المهاد الغدة النخامية، مثل ورم قحفي بلعومي، دبقي البصري، germinomas، astrocytomas، وأورام الغدة النخامية (بما في ذلك فرط برولاكتين الدم).
التشوهات الخلقية، مثل عسر تصنع septo-البصري، قصور نخامي شامل الخلقية.
المعالجة بالإشعاع.
الصدمة: عملية جراحية، إصابة في الرأس.
موجهة للغدد التناسلية بين الافراج عن هرمون (نره]) / luteinising هرمون (LH) / هرمون المنبه للجريب (FSH) نقص، على سبيل المثال مجهول السبب الخلقية ومتلازمة برادر ويلي، متلازمة بارديه-بيدل، متلازمة كالمان ل. [4]
الطرفية:
بنين:
الثنائي الضرر الخصية: اختفاء الخصيتين، فشل orchidopexy، رتق، التواء الخصية، والعدوى (النكاف يسبب الضرر نادرا سابق للبلوغ).
المتلازمات المرتبطة اختفاء الخصيتين: متلازمة نونان، ومتلازمة برادر ويلي.
خلل تكون الغدد التناسلية: المتلازمات متلازمة كلاينفلتر عدم توازن الصبغيات XY آخر، XO / XY.
التشعيع، أو مجموع الخصية.
الأدوية، مثل سيكلوفوسفاميد.
الفتيات:
متلازمة خلل تكون الغدد التناسلية تيرنر، خلل تكون الغدد التناسلية النقي.
التشعيع أو كلي أو البطن.
المخدرات، على سبيل المثال سيكلوفوسفاميد، بوسلفان.
اضطرابات ثنائيي الجنس، مثل الاندروجين الكامل متلازمة حساسية (انقطاع الطمث الأولي قد يكون فالأعراض)، تضخم الغدة الكظرية الخلقي.
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

الضرر السامة: galactosaemia، الحديد الزائد (الثلاسيميا).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق